منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

شاطر | 
 

 تغذية...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي نور الدين
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 3567
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: تغذية...   السبت مايو 29, 2010 9:29 pm

تغذية


الدكتور محيي الدين عمر
هذه الفقرة متخصصة بالغذاء السليم والصحي لجسم الإنسان وحالات السمنة وإنقاص الوزن ويتحدث فيها الدكتور محيي الدين عمر لبنية استشاري تغذية.

أضرار وجبة عشاء كبيرة قبل النوم‏

ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول الإنسان طعام عشاء خفيف في مكوناته ومرتفع في محتواه من الكربوهيدرات (نشويات وسكريات ) وتقليل الدهون والبروتينات‏

مثل كأس من الحليب أو اللبن والقليل من الجبن مع الكعك أو فطائر أو (سندويتش دجاج) أو بيض قبل 3 ساعات من ذهابه إلى سرير النوم ،وذاع صيت المثل الشعبي القائل "تعشى وتمشى "بهدف ترك فرصة كافية من الوقت لهضم طعام العشاء قبل النوم ،ويفيد بشكل خاص في طعام العشاء تناول الأغذية المحتوية على نسبة مرتفعة من الحمض الأميني تربتوفان الموجود في لحم الدجاج والبيض والجبن وغيرها فهو يساعد على النوم ، فيؤدي الحصول على وجبة عشاء كبيرة فيما توفره من سعرات حرارية وبروتين ودهون وتملأ البطن بأنواع الطعام وألوانه قبل وقت قصير من النوم ليلاً إلى حدوث المشكلات الصحية التالية:‏

حدوث زيادة في وزن الجسم لأن السعرات الحرارية التي يوفرها طعام العشاء يتحول جزء كبير منه إلى دهون تخزن في الجسم بعد استهلاك عدد قليل من السعرات الحرارية في عمليات الأيض الغذائي لخلايا أعضاء الجسم دائمة العمل كالقلب والرئتين والكليتين فيما يسمى الأيض الغذائي القاعدي بشكل يعاكس ما يفقده الجسم من سعرات حرارية خلال ساعات النهار نتيجة أنشطته العضلية.‏

تمكث وجبة الطعام الكبيرة الدسمة فترة طويلة داخل المعدة لهضم محتواها من البروتينات ولو جزئياً إلى زيادة فرص حدوث الشخير في النوم.‏

تزداد الشكوى من الرؤيا المنامية المزعجة (الكوابيس )خلال النوم .‏

قد يحدث اضطراب في النوم والأرق نتيجة ضغط المعدة المتوسعة والممتلئة بالطعام على الحجاب الحاجز وما فوقه (الرئتين) .‏

تزداد فرصة حدوث التخمة وعسر الهضم وارتداد العصارة المعدية شديدة الحموضة عبر المريء إلى الفم نتيجة وضعية الاستلقاء للجسم وخاصة في أصحاب الأوزان الكبيرة ويؤدي تكرار حدوثها إلى حدوث التهاب في المريء .‏

إن وجبة الطعام الكبيرة هي ضارة بشكل خاص لمريض القلب وخاصة قبل نومه لأن امتلاء معدته يؤدي إلى ضغطها على حجابه الحاجز وهو يضغط بدوره على الرئتين والقلب مما له خطره عليهما‏

يؤدي تناول مريض السكر وجبة طعام توفر سعرات حرارية كثيرة إلى حدوث ارتفاع شديد في تركيز سكر الدم في ظروف غياب الأنشطة البدنية التي تعيق حدوث ذلك نتيجة ما تحرقه خلايا الجسم من طاقة خلال ساعات النهار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بريق النجوم
عضو بلاتيني
avatar

عدد الرسائل : 1017
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: تغذية...   الأحد مايو 30, 2010 3:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علــــــي مــــــــدد
أخي توفيق
علينا الاهتمام دائماً بأجسادنا عن طريق الاختيار الصائب لغذائنا
شكراً لك
أخــــــــــوكم........دومــــــــــاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وردة
مشرف عام


عدد الرسائل : 1017
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: تغذية...   الأحد مايو 30, 2010 9:51 pm

مشكور أخي توفيق
مواضيع هامة جدا يجب الانتباه لها دوما
فالصحة تكمن في الغذاء وفي العادات الغذائية
دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تغذية...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: