منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب المجالس المؤيديه للمؤيد الشيرازي
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:55 pm من طرف واحد من الناس

» سيرة الامامين المعز لدين الله والحاكم بأمر الله (عارف تامر)
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:37 pm من طرف واحد من الناس

» الهمة في آداب اتباع الأئمة
الخميس نوفمبر 17, 2016 6:23 pm من طرف Mohammedr

» جامعة الجامعة تأليف اخوان الصفاء ( تحقيق الدكتور عارف تامر )
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 5:53 am من طرف علاء شدهان

» كتاب الإيضاح للقاضي النعمان
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:30 am من طرف علاء شدهان

» كتاب الأنوار اللطيفة
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 11:13 pm من طرف ساااامية

» كتاب الهفت الشريف من فضائل مولانا الامام جعفر الصادق
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 11:12 pm من طرف ساااامية

» أربع كتب حقانية
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 11:10 pm من طرف ساااامية

» كتاب الزينة في الكلمات الإسلامية العربية-أبو حاتم الرازي
السبت أكتوبر 29, 2016 12:23 pm من طرف علي بن علي

المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

شاطر | 
 

 نصائح طبية لمستخدمي الحاسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هويدة
عضو فعال


عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 19/10/2007

مُساهمةموضوع: نصائح طبية لمستخدمي الحاسب   السبت نوفمبر 17, 2007 3:49 pm




هذه التمارين نصح بها أحد أطباء العيون. وهي جديرة بأن يمارسها كل واحد منا ممن يقضي الساعات الطوال فوق مكتب، محدقا في شاشة الحاسوب. وهو أطلق عليها اسم 20-20-20.

الخطوة الأولى:-
كلما مرت عشرون دقيقة من النظر المستمر على شاشة الجهاز أدر رأسك عنه وركز النظر على أي شيء يبعد عنك عشرين قدما (6 أمتار). فهذا يغيّر البعد البؤري لعدسة العين. وهو شيء واجب للعين المجهدة.

الخطوة الثانية:-
أغمض العينين وافتحهما بتتابع سريع لمدة عشرين مرة متتالية، وذلك لترطيبهما.

الخطوة الثالثة:-
حسب اتساع الوقت لديك قم بالمشي عشرين خطوة، بعد كل عشرين دقيقة من الجلوس في وضع واحد. فهذا التمرين يساعد على تنشيط الدورة الدموية لكامل الجسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هويدة
عضو فعال


عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 19/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نصائح طبية لمستخدمي الحاسب   السبت نوفمبر 17, 2007 3:52 pm




لتقليل أضرار استخدام الكمبيوتر .. إليك هذه النصائح



أصبح الكمبيوتر من المستلزمات الضرورية التي لا نستطيع الاستغناء عنها ، وقد تختلف ساعات استخدامه باختلاف الهدف ، فمنهم من يستعمله للعمل ومنهم للدراسة ومنهم للتسلية.

وقد أجمعت الكثير من الدراسات الطبية أن التعامل الخاطئ والجلوس غير الصحيح أمام الحاسوب هو من أهم أسباب الأمراض البصرية والعضلية والعصبية للأشخاص الذين لا يتبعون القواعد الصحية.

وذكر اختصاصي الطب العام الدكتور نعيم أبو جابر، حسب ما ورد بجريدة الغد " الأردنية " أن الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر يؤثر على مختلف أجزاء الجسم وعضلاته ، ولابد من إتباع بعض الخطوات الصحيحة لتجنب أكبر قدر من الأضرار والآثار السلبية :

- يجب أخذ فترات راحة يتخللها التحرك أو المشي لمدة دقيقة كل 30 دقيقة ، واستخدام كرسي ذي جاهزية عالية مبطنا بمادة لينة مثل الأسفنج وأن لا يكون مقعد الكرسي مصنوعاً من مادة صلبة حتى يكون الضغط خفيفاً على العظام التي يتم الضغط عليها أثناء الجلوس.

- الطريقة الأمثل للجلوس على الكرسي أمام جهاز الكمبيوتر بحسب ما يقول أبو جابر فهي الجلوس بحيث تشكل المفاصل زاوية قائمة ، إذ يجب أن يتضمن الكرسي خاصية التحكم بالارتفاع حتى تكون القدم سطحية على الأرض والركبة بدرجة الزاوية 90 ، ويجب أن تكون شاشة الكمبيوتر بعيدة من مستوى الرؤية من 45 إلى 76 سم عن العين.

- و يجب المحافظة على وضع الرقبة في وضع عمودي على مستوى الظهر حتى نمنع أي آلام بالرقبة أثناء العمل ، ويجب أن تكون جميع الأدوات قريبة من سطح المكتب وفي متناول اليد حتى يخفف ذلك من الانحناء للأمام مما يؤدي إلى إرهاق العضلات إذا تكرر ذلك أكثر من مرة.

وينصح أبو جابر أن تكون مستلزمات المكتب قريبة من المستخدم في حيز نصف قطره حوالي 50 سم. ويتأثر الرسغ كثيرا بطريقة استخدامك الفأرة ولوحة المفاتيح لذلك يجب المحاولة قدر الإمكان تثبيت اليدين على المسند الجانبي عند استخدام لوحة المفاتيح أو الماوس لجعل مفاصل الأصابع هي التي تعمل فقط وبالتالي تخفيف الضغط من على مفصل الكتف ومفصل الكوع أثناء الكتابة وتحريك الفأرة مع الحفاظ على المرفق ليكون أقرب إلى جسمك وتكون الزاوية 90 درجة بين العضد والساعد.

وتري رابطة اختصاصي العيون الأم
ريكية أن ساعتين يومياً أمام شاشة الكمبيوتر كافية لتعريض المستخدم لخطر الإصابة بمشاكل العين.

وقد أظهرت دراسة يابانية أن الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة أمام جهاز الحاسوب معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالقلق والأرق بالإضافة إلى المشاكل الجسدية ، موضحة أن الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب يؤدي إلى مشاكل في النظر وتشنجات في الذراعين بالإضافة إلى التهاب في أعصاب الرسغ.

وأجرى الباحثون دراستهم على أكثر من 25 ألف موظف ياباني خلال عامين قام الموظفون خلالها بإبلاغ الباحثين عن المدة التي يقضونها أمام الحاسوب وعن مدى الأرق الذي يشعرون به وعن الأوجاع التي يعانون منها.

وفي النهاية بينت النتائج بوضوح ، أنه كلما زاد وقت العمل على الحاسوب زادت الأوجاع الجسدية حيث اشتكى المشاركون الذين يعملون لأكثر من خمس ساعات على الحاسوب من التعب في العيون والصداع وشد في الأكتاف وآلام المفاصل بالإضافة إلى الشعور بالقلق والأرق. ونصحت الدراسة الأشخاص الذين يعملون لفترات طويلة على الحاسوب بأخذ استراحات قصيرة والنظر لمسافات بعيدة بالإضافة إلى الجلوس جلسة صحيحة.

*جريدة الغد " الأردنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sssaff550
عضو ذهبي


عدد الرسائل : 50
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

مُساهمةموضوع: شكرا خاص   السبت نوفمبر 17, 2007 8:18 pm

شكراً جزيلا على هذه المعلومات الهامة والتي ساعدتني شخصياً حيث أنني أجلس على الحاسب لفترات طويلة وأحتاج لمثل هذه التمارين فعلاً , والشكر الخاص يكون حيث أنني دائما أقول الله يوفق الي نشر المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح طبية لمستخدمي الحاسب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: