منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المبدأ والمعاد في الفكر الإسماعيلي
الأحد ديسمبر 03, 2017 11:49 pm من طرف ابو علي عبدالله

» كتاب أساس التأويل للقاضي النعمان
الأحد ديسمبر 03, 2017 11:34 pm من طرف ابو علي عبدالله

» كتاب مفاتيح المعرفة لمصطفى غالب
الأحد ديسمبر 03, 2017 11:31 pm من طرف ابو علي عبدالله

» كتاب الطهارة للقاضي النعمان
السبت ديسمبر 02, 2017 3:24 pm من طرف ابو علي عبدالله

» أربع كتب اسماعيلية
الأحد نوفمبر 19, 2017 1:10 pm من طرف alli1235

» كتاب الجفر...الجامع والنور اللامع
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:41 pm من طرف قاصد سبيل الله

» الاقوال الذهبية للكرماني
السبت سبتمبر 16, 2017 11:48 am من طرف دامغ الباطل

» كتاب الزينة في الكلمات الإسلامية العربية-أبو حاتم الرازي
الإثنين أغسطس 07, 2017 11:58 am من طرف محمد فكري

» كتاب هام جدا
الأربعاء أغسطس 02, 2017 10:36 am من طرف قاصد سبيل الله

المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

شاطر | 
 

 الحساسية الدوائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bahee31
عضو جديد


عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

مُساهمةموضوع: الحساسية الدوائية   الخميس نوفمبر 22, 2007 6:37 pm

الحساسية الدوائية
تعتبر الحساسية الدوائية من أكثر الآثار الجانبية لتناول العقاقير انتشاراً.ويختص الجلد بأكبر نصيب في تلك الآثار فهو أكثر أعضاء الجسم إصابة بالحساسية الدوائية وغالباً ما تظهر هذه الحساسية بعد تناول العقار مرات عديدة وفي حالات قليلة قد تظهر عند تناوله لأول مرة.وتأخذ الحساسية الدوائية أشكالاً عديدة في الجلد تتشابه مع كثير من الأمراض فقد تسبب طفحاً يشبه الحصبة أو الحمى القرمزية أو الارتيكاريا أو الاحمرارية المتعددة الأشكال أو حب الشباب ويختفي الطفح بعد التوقف عن تناول العقار المسبب بأيام قليلة إلا أنه يعود للظهور عند تكرار العقار نفسه ولم يتوصل العلم لطريقة معملية يمكن بها تشخيص الدواء المسبب ويعتمد الطبيب في تشخيص تلك الحالات على التاريخ المرضي والعلاقة الزمنية بين تناول العقار وظهور الحالة ولا يمكن معرفة السبب من شكل الطفح حيث تتشابه الأعراض.وهناك نوع شائع من الطفح الجلدي يظهر على صورة بقعة حمراء تترك أثراً غامقاً في الجلد بعد اختفائها وتعود إلى النشاط والاحمرار عند معاودة تناول الدواء المسبب ويطلق على ذلك النوع اسم الطفح الدوائي الثابت لأنه يظهر في نفس المكان كل مرة وتعتبر مركبات السلفا والنوفالجين والتتراسيكلين والمهدئات من أكثر أسباب الطفح الدوائي الثابت.ويعالج الطفح الدوائي عامة بالامتناع عن تناول العقاقير المسببة للحساسية مع علاج الأعراض حسب شدتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحساسية الدوائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: