منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

شاطر | 
 

 الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ameeralkhawaby
عضو ذهبي


عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: الله   الأربعاء مارس 16, 2011 9:16 pm

ان الله عز وجل كرم الانسان بالعقل عن كل المخلوقات ليميزه عنهم
لكن عصرنا هذا قد وضع حدودا له اذ صار عندنا الكثير من المسلمات التى لا يقبل النقاش بها
وهذا الوضع مغاير للحقيقة اذ على الانسان "وخاصة الإسماعيلي" ان لا يقيده شيء فقد عرف عن الفكر الإسماعيلي بالابداع والتميز كما في عصر اخوان الصفا وحسن الصباح وسنان راشد الدين وغيرهم
لذلك اود ان اطرح موضوعا قد يعتقد البعض انه يحتوي الكثير من الشرك بالله لكن لمن يقرأه بعقل لا بعقيدة قد يجده انه عبارة عن افكار ناتجة عن استعمال العقل بأسمى صوره اذ ان الهدف الاسمى من اعطاءنا العقل برأيي هو لمعرفة الله عز وجل
ولكي نصل للصواب لا بد ان ندخل بالخطأ فلا صواب بلا خطأ
وموضوعي هو الازدواجية في الحياة فلا يوجد شيء بهذه الدنيا إلا وله وجهان كالموجب والسالب والذكر والانثى والخير والشر وهلم جر
من ناحية اخرى فلماذا وجدت المخلوقات
برآيي :لكي يعرف الخالق فلا وجود للخالق من غير مخلوق ولكن الخلق هو مجرد صفة من صفات الله
لكن لايمكن ان نقول ان الله هو الموجب والسالب بل يمكن ان نقول ان الله هو كل الموجب والسالب وهكذا
فإذا انطلقنا من هذا المبدأ يمكن ان نفهم كل شيء في الحياة
ويمكن ان نبرهن على وجود الله
فانا انطلقت من مبدأ ان كل شيء اعرفه خطأ من عقائد وغير ذلك فلكي تصل للكثير عليك القبول بالقليل
اود ان اتشارك معكم في افكاري ومناقشتها معكم وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سقراط
مشرف عام


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الله   الخميس مارس 17, 2011 6:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
أخي الروحيّ الغالي ameeralkhawaby
سبحان مَن خلَقَ كلّ مانراه وما لم نراه
عرفناه ولم نعرفه
شعرنا به أو لم نشعر
حتّى نعرف عظمته التي نؤمن بها ممّا خَلَق
سبحانك ربّي ربّ العزّة عما يصفون
سبحان الله الرحمن الرحيم
بارككم المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فائق موسى
مشرف عام


عدد الرسائل : 268
العمر : 60
Localisation : سلمية - خير الكلام ما قلّ ودلّ
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: الله   الخميس مارس 17, 2011 8:13 pm

عزيزي أمير الخوابي :
الحياة بكافة أشكالها تقوم على مبدأ الثنائية ( السالب والموجب في الطاقة ) و ( الذكر والأنثى في الكائنات الحية من إنسان وحيوان ونبات .. ) وهذا المبدأ لا يتناقض مع الدين فالقرآن يؤكد على الثنائية ( وأنّه خلق الزوجين الذكر والأنثى) (والذي خلق الأزواج كلّها ..) و(قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين .. ) فهذا التنوع في الخلق هو الذي أعطى للحياة قيمة .. ومنه تكاثرت المخلوقات , وبه تلاقحت الأفكار لتتوالد وتكثر وتتنوع . ووجود الإله يقوم على نفي النفي من أجل الوصول إلى إثبات وجود الخالق ’ لكن ليس كما وجدت مخلوقاته .. فالله (عند الكرماني ) ليس أيسا ولا ليسا , ونفي الوجود لا يعنى نفي الإله بل نفي الصفات وما يتبعها من تشخيص أو تجسيم للخالق عزّ وجل , ونفي النفي لأنه لا يمكن للكون أن يخلق بالصدفة . فالسبب يقتضي المسبب , والفعل يحتاج إلى فاعل , والمعلول لا بد له من علة .. وهكذا يتم الإيمان بمبدأ وجود القوة المطلقة التي أوجدت الكون .. لكن القاعدة تقتضي البحث في مسألة المثل والممثول : اترك الممثول وابحث في المثل .. ذا إبر النحل وهذا كالعسل .. والإنسان الصغير هو صورة للعالم الأكبر : داؤك منك ولا تشعر .. ودواؤك فيك ولا تبصر ... وتزعم أنّك جرم صغير ... وفيك انطوى العالم الأكبر . (فلينظر الإنسان مما خلق . خلق من ماء دافق . يخرج من بين الصلب والترائب .)...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ameeralkhawaby
عضو ذهبي


عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الله   الجمعة مارس 18, 2011 7:33 pm

الاخ فائق موسى
انا اعلم كل ما قلته ولكن انا احاول فقط ان اطلق العنان للعقل البشري عند الطائفة الاسماعيلية الذي كان في احد الاوقات من اكثر العقول تفتحا الذي اصبح جامدا لا يحاول ان يكسر الماضي ليعيش الحاضر وينظر للمستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصقر
مشرف عام


عدد الرسائل : 2577
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الله   الجمعة مارس 18, 2011 8:43 pm

اقتباس :
الاخ فائق موسى
انا اعلم كل ما قلته ولكن انا احاول فقط ان اطلق العنان للعقل البشري عند الطائفة الاسماعيلية الذي كان في احد الاوقات من اكثر العقول تفتحا الذي اصبح جامدا لا يحاول ان يكسر الماضي ليعيش الحاضر وينظر للمستقبل
اقتباس :
الذي اصبح جامدا

وماذا نفعل هنا اخي العزيز؟؟؟....
ولماذا نحن هنا؟؟؟....



_________________

Uploaded with ImageShack.us
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ameeralkhawaby
عضو ذهبي


عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الله   السبت مارس 19, 2011 10:03 pm

الى الاخ صقر
نحن هنا نتحاور ولكن هل لمحاوراتنا جدوى فعلية في الحياة هل يمكن لمحاوراتنا ان تغير حال الاخرين او ان تغير عقائدهم المتدهورة يوما بعد اخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسماعيلي سليماني
عضو فعال


عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الله   الأحد مارس 20, 2011 12:25 am

متابع Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سقراط
مشرف عام


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الله   الأحد مارس 20, 2011 9:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
أخي الروحي الغالي ameeralkhawaby

اقتباس :
الى الاخ صقر
نحن هنا نتحاور ولكن هل لمحاوراتنا جدوى فعلية في الحياة هل يمكن لمحاوراتنا ان تغير حال الاخرين او ان تغير عقائدهم المتدهورة يوما بعد اخر
اسمح لي أن أردّ هنا وليس نيابة عن الأخ الروحي الصقر وأعرض مجموعة من الأفكار والتساؤلات
لو لم يُجادل الأنبياء من حولهم بأمر ربّهم؟؟...
{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125
كيف يُمكن لحال البشر أن يكون لولا هذا الجدال؟!...
هذا لوكانوا الآن ووصلوا إلى ما وصَلوا إليه من العلوم والحضارة التي نراها وهي بين أيدينا وامام ناظرنا ؟!..
لسنا أنبياء لكنّنا نقتدي بهم ....
علينا أن نُجادل بالعلم والمعرفة والموعظة الحسنة والقدوة الحسنة وأن نُقدم عليها ونُقدّمها
أليس لكلّ واحد فينا كبشر رسالة في هذه الدنيا تجاه مَنْ هُم حوله؟؟؟...
إذاً عليه أن يوصل رسالته بأمانة إلى من أمَرَه الله سبحانه بذلك
فالعالم الذي يحتفظ بعلمه لنفسه ويحتكره ويمنع الآخرين عنه سيُلعن به
الواجب أن يصل العلم وتُعطى المعرفة وتُمنح الحكمة ...و لمن يستحقّ
نحنُ هنا نعمل معاً لهذا يداً بيد لأجل ان ننال هداية وأمر ورضا ومباركة مولانا الحاضر الموجود
علينا منه ومن ذكره النّور والبركة والسلام
علينا أن عمل بجدّ وشرف وإخلاص تجاه أنفُسنا بالبداية ثمّ نحو من هُم حولنا
الباقي على الله سُبحانه ...والله الموفّق المُعين
{وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا
وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ }إبراهيم12
بارككم المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصقر
مشرف عام


عدد الرسائل : 2577
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الله   الأحد مارس 20, 2011 11:54 am

اقتباس :
الى الاخ صقر
نحن هنا نتحاور ولكن هل لمحاوراتنا جدوى فعلية في الحياة هل يمكن لمحاوراتنا ان تغير حال الاخرين او ان تغير عقائدهم المتدهورة يوما بعد اخر



وهل ما تكتبه تسميه محاورة ---


وان كانت المحاورة لا تجدي نفعا فلما تحاور ؟؟؟؟؟؟؟؟


ولنفترض انك لا تؤمن بوجود الخالق فهل هذا يعني عدم وجوده لانك لا تؤمن وهل هذا يفرض علينا وعلي بالاخص عدم ايماني بالخالق لا نك لا تؤمن ويمنع علي حتى الحوار والنقاش والسبب انني لن صل الى نتيجة كما تقول ؟؟؟؟؟؟؟؟ اعتبرها وجهة نظر افتراضية ولتنظر جيدا الى ما كتبت ولو غيرته لتغير كلما حولك ليس عليك سوى ان تفتح النافذه بشكل اكبر



ودعني اتكلم لك شيئا وبصراحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان كان اخوك مسيئ فكيف تعامله هل تذهب الى الشارع وتقول اخي سيء؟؟؟؟؟؟؟؟


اتمنى منك الرد --


وتقول حوار وما الفائدة ---


لا اله الا الله

_________________

Uploaded with ImageShack.us
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فائق موسى
مشرف عام


عدد الرسائل : 268
العمر : 60
Localisation : سلمية - خير الكلام ما قلّ ودلّ
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: الله   الأحد مارس 20, 2011 1:19 pm

يبدو لي أنّك ياعزيزي أمير الخوابي لم تمرّ بتجارب كبيرة في الحياة , أو تعتقد أن مجرد قولك لشخص كلمة ما فعليه أن يسمعها ويأخذ بها , وبسهولة تكون قد أصلحت المجتمع وغيّرت قناعاته الفكرية .
يا صديقي : أتكلم باسمي .. لستُ هنا لأغيِّرَ أفكار وقناعات الآخرين , بل لأتواصل معهم للوصول إلى خطوط مشتركة , وتقارب وتعارف ( يا أيّها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ,....)وليس لتنصهر قبيلة في أخرى أو شعب في آخر , ثم إنني لمست في كلامك يأسا من الإصلاح , تفاءلْ يارجل ! فليس هناك وقت لتفكر كثيرا ويطول تفكيرك , والمثل يقول : أنْ تشعلَ شمعة خيرٌ من أنْ تلعن الظلام .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام


عدد الرسائل : 4437
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الله   الأحد مارس 20, 2011 1:34 pm

إن كان حوارنا جامدا انظر إلى الشريط الإخباري فإنه يجري
وإذا كانت الطائفة الإسماعيلية جامدة فشاركنا في الشبكات والمؤسسات الإسماعيلية الفعالة
والتي سبقت كل المؤسسات للمساعدة في اليابان فالكون جامد من منظار عيون الأرض أما في مركبات الفضاء فكاميرات التصوير لاتلحق أن تلحظ كل شيء
أهلا بكم وشكرا لمشاركتكم
تحياتي لتفاعلكم على الرابط الموجود على الشريط المتحرك
http://read.all-forum.net/t5284-topic#56984
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصقر
مشرف عام


عدد الرسائل : 2577
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الله   الأحد مارس 20, 2011 9:21 pm

اقتباس :
, ثم إنني لمست في كلامك يأسا من الإصلاح , تفاءلْ يارجل ! فليس هناك وقت لتفكر كثيرا ويطول تفكيرك


اقتباس :
فشاركنا في الشبكات والمؤسسات الإسماعيلية الفعالة
والتي سبقت كل المؤسسات للمساعدة في اليابان فالكون جامد من منظار عيون الأرض أما في مركبات الفضاء فكاميرات التصوير لاتلحق أن تلحظ كل شيء


بارككم الله

_________________

Uploaded with ImageShack.us
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ameeralkhawaby
عضو ذهبي


عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الله   الإثنين مارس 21, 2011 8:50 am

الى الاخوة الاعزاء انا اؤمن بالله لكن هذا لا يمنعني من التفكير ولا اقول لكم ان لا تؤمنو بالله كما افترض الاخ الصقر فانا في موضوعي ذكرت انني افترض الخطا لا صل للصواب لا يعني ان اتبع الخطا بل افترضه فقط وكذلك ذكرت في بداية الموضوع انه قد يعتبر البعض انه شرك بالله فمثلا هل تسطيع ان تعرف كل شيء عن الله (لا) ولكن لا يمنع ان نعرف عنه المزيد
ومن ناحية اخرى ان المناقشات التى تكون في الطريق الصحيح تؤدي الى نتائج جيدة لكن انا اقارن بين النقاشات و الابداعات الحالية والنقاشات والابداعات في عصر اخوان الصفا(لا مجال للمقارنة برأيي فشتان بين الثرى والثريا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فائق موسى
مشرف عام


عدد الرسائل : 268
العمر : 60
Localisation : سلمية - خير الكلام ما قلّ ودلّ
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: الله   الإثنين مارس 21, 2011 9:10 am

الأخ العزيز أمير الخوابي :
أشكر لك غيرتك على الثقافة والحوار العلمي .. لكن أريد أن تدرك بوضوح أن عصرنا لا يشبه عصر أخوان الصفاء , فهذا العصر تجاوز المراحل السابقة بمئات السنين , وهو عصر يتصف بالسرعة والتواصل السهل عن طرق الاتصالات الحديثة , لذلك فإن النقاشات التي يتناولها حوار هذه الأيّام تختلف كليّا عما كان في عهد أخوان الصفاء , اليوم نحن بحاجة إلى إثبات الذات عن طريق الفكر الملائم للعصر , لايعني هذا أن فكر أخوان الصفاء غير صحيح , لكنّه فكر جاء للرد على ما كان في عصرهم من دعوات فكرية كالتشبيه والتمثيل والتعطيل من مختلف الإتجاهات الفكرية , وعصر أخوان الصفا اتسم بالعمل السري لبناء الكوادر الفكرية والأرضية القوية لمواجهة طغيان العباسيين . اليوم نحن نواجه النظرة الأحادية والتعصب الديني وإلغاء الآخر , والفساد الاجتماعي والأخلاقي والسياسي في العالم والقطبية الواحدة , لذلك تنصب جهودنا على نشر فكرة التعددية وقبول الآخر والأخوة الإنسانية , والعمل المجتمعي التعاوني, ونشر فكرة السلام العالمي والحوار البناء واحترام الرأي والرأي الآخر ... والإبداع العلمي والفلسفي وحوار الحضارات .... إضافة إلى ذلك فمراكز البحث العالمية للآغا خان تقوم بأدوار عظيمة في هذا المجال , ودورها يضاهي أو يفوق ما فعله أخوان الصفاء ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصقر
مشرف عام


عدد الرسائل : 2577
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الله   الإثنين مارس 21, 2011 4:44 pm

اقتباس :
اليوم نحن نواجه النظرة الأحادية والتعصب الديني وإلغاء الآخر , والفساد الاجتماعي والأخلاقي والسياسي في العالم والقطبية الواحدة , لذلك تنصب جهودنا على نشر فكرة التعددية وقبول الآخر والأخوة الإنسانية , والعمل المجتمعي التعاوني, ونشر فكرة السلام العالمي والحوار البناء واحترام الرأي والرأي الآخر ... والإبداع العلمي والفلسفي وحوار الحضارات


باركك الله

_________________

Uploaded with ImageShack.us
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصقر
مشرف عام


عدد الرسائل : 2577
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الله   الإثنين مارس 21, 2011 4:56 pm

اقتباس :
لكن انا اقارن بين النقاشات و الابداعات الحالية والنقاشات والابداعات في عصر اخوان الصفا(لا مجال للمقارنة برأيي فشتان بين الثرى والثريا)

ليس عليك الا ان تنظر الى الاسماعيلية وما تقوم به اليوم في العالم اجمع والى اخوان الصفا وما قاموا به في عصرهم

فليس هناك سوى انهم قبلا ونحن بعدا --- ما فعلوه يفتخر به وما نفعله بالعالم نفتخر به ولا اريد ان اوجه نظرك الى الاسماعيلية اليوم فانت تعلم المقصود

اختلف الزمان والمكان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


باركك الله







_________________

Uploaded with ImageShack.us
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رئيس
عضو بلاتيني


عدد الرسائل : 158
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: الله   الإثنين مارس 21, 2011 5:24 pm

[b]
بسم الله الرحمن الرحيم
يــــــــ علي مدد ــــــــــــــــــــــــــا
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الأخ الروحي أمير الخوابي ليس مطلوب منا في هذه الأيام سوى أن
نؤمن بوجود الخالق عز وجل ليس أكثر (أنظر إلى نفسك ترى الله أكثر )
بل مطلوب منا أن نعمل ونطبق ما جاء في القرآن الكريم وأن نطبق الشريعة الإسلامية
فقط
يقول الإمام الحاضر علينا منه النور و البركة و السلام عليكم بمعرفتي وعليّ
بمعرفة ما غاب عنكم
والمولى الكريم يبارك بالجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ameeralkhawaby
عضو ذهبي


عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الله   الإثنين مارس 21, 2011 7:38 pm

انا معك في ان كل من زماننا وزمان اخوان الصفا مختلفان والدليل على ذلك هو القول عن امام الطائفة الاسماعيلية (امام العصر والزمان )فهو يدل على ان لكل عصر اختلاف عن الاخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رئيس
عضو بلاتيني


عدد الرسائل : 158
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: الله   الخميس مارس 24, 2011 3:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
يــــــــــ علي مدد ـــــــــــــــــــــــا
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
هل تسطيع ان تعرف كل شيء عن الله (لا) ولكن لا يمنع ان نعرف عنه المزيد
(ولاتتفكروا في الله وتفكروا في خلقه) إنما نُهينا عن أن ننظر في كيفَبة الخالق وأن نقدر أن نبلغ الغاية فيه وأمرنا أن نعلم أن أحداً من الخلائق لا يبلغ نعّته ،وأنَ الحواس لا تحيط به وأن الأوهام و الصفات تقصر عنه . فنُهينا عن أن ننظر في كيفيتَه وأمرنا أن ننظر في خلقه ونعتبر به ونعرف إلهيّته وربوبيّته وتوحيده بخلقه ونستدل عليه بصنعه،
فإن في ما خلق من سماواته وأرضه وما بينهما من عجائب الصنع ما يدل على آنيّته ووحدانيته ، وفي ذلك عبرة للمعتبرين ودليل للمتفكرين ، وبهذا أمر جلّ ذكره في القرآن الكريم فقال :{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }البقرة164

{لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة284

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء171
أخي الكريم كل هذه الآيات تدل على أن الله قد أمرنا أن نتفكر في خلق الله ونعتبر بما فيه من عجائب الصنع و التدبير .
ونستدل بذلك عليه جلّ وتعالى لأن الله عز وجل لايحيط به مخلوق لأنه إذا أحاط المخلوق بالخالق ، فالمخلوق أعلى من الخالق تعالى الله عن ذلك بل المخلوق يعجز عن الإحاطة بالخالق و الخالق يحيط بخلقه كله .
لذلك أمرنا الله عز وجل أن نفكر في خلقه لهذه العلة ومن خالف ذلك هلك . هذا هو الحق الواضح
هذا هو سر الله من سلكه نجا ومن تركه هلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصقر
مشرف عام


عدد الرسائل : 2577
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الله   الخميس مارس 24, 2011 7:10 pm

اقتباس :
بسم الله الرحمن الرحيم
يــــــــــ علي مدد ـــــــــــــــــــــــا
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
هل تسطيع ان تعرف كل شيء عن الله (لا) ولكن لا يمنع ان نعرف عنه المزيد
(ولاتتفكروا في الله وتفكروا في خلقه) إنما نُهينا عن أن ننظر في كيفَبة الخالق وأن نقدر أن نبلغ الغاية فيه وأمرنا أن نعلم أن أحداً من الخلائق لا يبلغ نعّته ،وأنَ الحواس لا تحيط به وأن الأوهام و الصفات تقصر عنه . فنُهينا عن أن ننظر في كيفيتَه وأمرنا أن ننظر في خلقه ونعتبر به ونعرف إلهيّته وربوبيّته وتوحيده بخلقه ونستدل عليه بصنعه،
فإن في ما خلق من سماواته وأرضه وما بينهما من عجائب الصنع ما يدل على آنيّته ووحدانيته ، وفي ذلك عبرة للمعتبرين ودليل للمتفكرين ، وبهذا أمر جلّ ذكره في القرآن الكريم فقال :{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }البقرة164

{لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة284

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء171
أخي الكريم كل هذه الآيات تدل على أن الله قد أمرنا أن نتفكر في خلق الله ونعتبر بما فيه من عجائب الصنع و التدبير .
ونستدل بذلك عليه جلّ وتعالى لأن الله عز وجل لايحيط به مخلوق لأنه إذا أحاط المخلوق بالخالق ، فالمخلوق أعلى من الخالق تعالى الله عن ذلك بل المخلوق يعجز عن الإحاطة بالخالق و الخالق يحيط بخلقه كله .
لذلك أمرنا الله عز وجل أن نفكر في خلقه لهذه العلة ومن خالف ذلك هلك . هذا هو الحق الواضح
هذا هو سر الله من سلكه نجا ومن تركه هلك .


باركك الله اخي رئيس

_________________

Uploaded with ImageShack.us
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبوحمزة السلموني
عضو بلاتيني


عدد الرسائل : 216
العمر : 30
Localisation : عطش الصحراء وروح المحبه المتجددة
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: الله   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 6:43 pm

بسم الله الواحد القهار أخي أمير الخوابي أن هذا العقل وجه من أوجه الأيمان و هو ليس مقيد بل حر كل الحرية لمن يدرك ويتبصر و يستطيع كنز المعارف و الله ربنا جل جلاله لايرى ولكن يدرك بالعقل فعلينا أن ندركه بعقولنا وليس بما وصلنا من نصوص فقط أو نعتمد على غيرنا حتى لو كانوا رسل أن البحث الذاتي عنوان عقيدتنا لنا عوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
farajmatari
عضو بلاتيني


عدد الرسائل : 262
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الله   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:25 pm

ان نور فيض الله متجلي في جميع البشر والحجر والشجر بمختلف عقائدهم ولو انقطع عنا هذا النور لحظة لسخنا ومحونا وهلكنا
تتكلم عن الصح والخطأ والخير والشر جميع هده المتناقضات التي نحتاج الي توحيدها بل ان
عوالم الاضداد بوابات عين باطنها الرحمه وعين ظاهرها الرحمه ايضا فقد وسعت رحمته السماوات والارض ولا نستطيع ان ننكر ان البذرة الصغيره تحمل فيها جميع ثمار الشجرة صالحها وطالحها

فينبوع الرحمه والنور الالهي غير منقطع ولا يمكن حده علي فرقه ا وديانه او عقيده فكمال توحيد الله هو تعدده
فمن أشرق النور عليه فهو في سعادة و نور و من حجب نفسة عن النور فهو في شقاوة و ظلام
وشكرا لكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: ساحة الحوار والتلاقي الفكري-
انتقل الى: